منتدى عام لكل فرد في الوطن العربي


    بركات يفتتح أسبوع العلم الـ 49 في جامعة البعث

    شاطر
    Admin
    Admin
    Admin

    المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009
    العمر : 31
    الموقع : masri.ibda3.org

    بركات يفتتح أسبوع العلم الـ 49 في جامعة البعث

    مُساهمة  Admin في الخميس نوفمبر 12, 2009 1:40 am



    بركات يفتتح أسبوع العلم الـ 49 في جامعة البعث



    أكد الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي في كلمة ألقاها اليوم خلال افتتاحه فعاليات أسبوع العلم الـ 49 الذي يقام في جامعة البعث بحمص تحت عنوان "مؤتمر إدارة النفايات الصلبة والسائلة في سورية، الواقع وآفاق التطوير" على أهمية المؤتمر في تلبية الاحتياجات التنموية والاقتصادية والبيئية.



    وأورد موقع الوزارة الالكتروني أن د. بركات أشار إلى أن الدولة أولت مسألة النفايات الأهمية التي تستحقها ووضعت الاستراتيجيات والسياسات المستقبلية والمشاريع لمعالجة هذه المسألة الهامة على مستوى القطر وتتابع وزارة الإدارة المحلية تنفيذ الخطة على المستوى الوطني.

    كما بيّن الوزير التطورات النوعية في توجهات أسبوع العلم، حيث دفعت وزارة التعليم العالي إلى معالجة موضوع حيوي هام من حقول المعرفة يتناول قضية تتمتع بأبعاد وطنية وبأهمية تطبيقية ويعالج مسائل حيوية تخدم المسيرة العلمية وتدعم التنمية الاقتصادية في القطر.

    من جهته أشار الدكتور عامر فاخوري رئيس جامعة البعث إلى أن موضوع المؤتمر يعتبر من المواضيع الهامة التي تشغل الكثير من الباحثين في الجامعات السورية وفي أنحاء العالم، وذلك لما يشهده العالم من تطور ملحوظ في الصناعة وازدياد واضح في عدد السكان وما يرافق ذلك من خلل كبير في النظام البيئي الذي ستكون له آثار سلبية على سلامة وصحة التجمعات البشرية مما يدفعنا جميعاً إلى المشاركة والمساهمة في تنظيم وإدارة النفايات.

    هذا ويقسم المؤتمر إلى 4 محاور المحور الأول واقع إدارة النفايات الصلبة والسائلة في سورية وآثارها على الإنسان، والثاني التجارب الغربية والدولية في مجال إدارة النفايات، أما المحور الثالث دور القطاع الخاص في إدارة النفايات الصلبة، والمحور الأخير "آفاق تطوير إدارة النفايات في سورية".

    بعد ذلك بدأت جلسات المؤتمر بمحاضرة للدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية بعنوان الخطة الوطنية لتطوير المخطط التوجيهي لإدارة النفايات الصلبة.

    يشار إلى أنه ستعرض في المؤتمر 115 ورقة علمية اختيرت من 143 ورقة علمية وردت إلى مجلس التعليم العالي وتم تحكيمها مقدمة من باحثين سورين ومن 16 دولة عربية وأجنبية، كما تشارك في المؤتمر 3 منظمات عربية ودولية هي مؤسسة التعاون الدولي في ألمانيا، وكالة التعاون الدولي في اليابان، ومنظمة الصحة العالمية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 23, 2019 3:47 pm