منتدى عام لكل فرد في الوطن العربي


    بعد 137 يوما على تكليفه.. الحريري يعلن عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

    شاطر
    Admin
    Admin
    Admin

    المساهمات : 101
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009
    العمر : 31
    الموقع : masri.ibda3.org

    بعد 137 يوما على تكليفه.. الحريري يعلن عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

    مُساهمة  Admin في الخميس نوفمبر 12, 2009 1:38 am



    بعد 137 يوما على تكليفه.. الحريري يعلن عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة



    أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم الاثنين عن تشكيل حكومته الجديدة المؤلفة من 30 وزيراً, وذلك بعد 137 يوماً على تكليفه بتأليفها للمرة الأولى.


    وجاء إعلان الحريري خلال كلمة له أمام الصحفيين, بعد أن سلّم التشكيلة الجديدة للرئيس اللبناني ميشال سليمان في قصر الرئاسة قرب العاصمة بيروت.

    ويضم مجلس الوزراء الجديد المؤلف من 30 وزيرا؛ 15 وزيرا من قوى الموالاة الذي يتزعمه الحريري و10 وزراء من المعارضة و5 وزراء لسليمان.

    ومن أبرز وزراء الحكومة الجديدة؛ إلياس المر وزيرا للدفاع، وبطرس حرب وزيرا للعمل، وطارق متري وزيرا للإعلام، وإبراهيم نجار وزيرا للعدل، وزياد بارود وزير داخلية، وجبران باسيل وزير الطاقة، وعلي حسين الشامي وزير الخارجية والمغتربين.
    ويأتي هذا التطور بعد أن أعلن زعماء أحزاب المعارضة موافقتهم على الانضمام للحكومة المقترحة بعد اجتماع عقدوه مساء الجمعةالماضي.


    وكانت المعارضة أعلنت أنها اتفقت على المضي في تشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد وفق قواعد تم الاتفاق عليها مع الحريري، وأفادت مصادر سياسية أن المعارضة أبلغته رسميا اليوم بقرارها وسلمته أسماء الوزراء المقترحين.

    وقال الحريري، عقب لقائه سليمان، إن "الحكومة هي حكومة وفاق وطني, وهي إما أن تكون فرصة للبنان لتجديد الثقة بالدولة فنقدم من خلالها نموذجها متقدما لنجاح مفهوم الوفاق الوطني أو تتحول إلى محطة نكرر فيها فشلنا في تحقيق الوفاق".

    وتم تكليف الحريري بتشكيل الحكومة للمرة الأولى في 27 حزيران الماضي، في أعقاب الانتخابات النيابية التي حصلت فيها الموالاة على الأغلبية, إلا أن الحريري فشل خلال 73 يوماً أمضاها في مشاورات مع مختلف الكتل بالتوصل إلى تشكيلة تناسب الأغلبية والمعارضة.

    وقدّم سعد الحريري في أيلول الماضي تشكيلة حكومية لم تقبل المعارضة بها، وأعقب ذلك اعتذاره عن المهمة, ثم أعاد الرئيس اللبناني تكليف الحريري بتشكيل الحكومة مرة جديدة في أعقاب المشاورات النيابية التي انتهت بحصوله على دعم من الكتل المتحالف معها.

    بيد أن تكليف الحريري في المرة الثانية جاء وسط امتناع الكتل المعارضة، والمكونة بشكل أساسي من حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر، عن تسمية أي شخصية لرئاسة الحكومة، معربة عن إصرارها على مطالبها بالحصول على وزارات حساسة.

    وكانت الخلافات بين الأكثرية والمعارضة على توزيع الحقائب الوزارية جعلت لبنان بلا حكومة فاعلة منذ الانتخابات النيابية التي جرت في حزيران الماضي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 23, 2019 3:39 pm